17 October 2018
English Arabic

واشنطن: إيران أنفقت 18 مليار دولار لتدمير العراق وسورية واليمن

Thursday, 11 October 2018 17:36

 


إدارة ترامب تضغط لحرمان طهران من خدمة "سويفت" المصرفية وتحقق مع بنك أميركي خرق ضوابط العقوبات
واشنطن، طهران، عواصم – وكالات: كشفت الخارجية الأميركية في تقرير لها أن إيران أنفقت خلال ثمانية أعوام الماضية نحو 18 مليار دولار لدعم الإرهاب في العراق وسورية واليمن.
وأكد التقرير الذي أعدته مجموعة العمل الخاصة بإيران في الخارجية الأميركية، أن نظام طهران ومن خلال “فيلق القدس” التابع للحرس الثوري نقل هذه الأموال بطرق ملتوية إلى الميليشيات والجماعات التي تقاتل نيابة عنه في دول المنطقة.
ويحتوي التقرير على تفاصيل السلوك المدمر للنظام الإيراني في المنطقة، من خلال تمويل ودعم الإرهاب وبرنامج الصواريخ والالتفاف على العقوبات والتهديدات البحرية والأمنية وانتهاكات حقوق الإنسان والأضرار البيئية.
وأشار إلى استمرار إيواء إيران لأعضاء تنظيم “القاعدة” وتأمين الإقامة والمرور لهم، ما مكن التنظيم من نقل المقاتلين والأموال إلى سورية ومناطق في جنوب آسيا.
وقال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الذي نشر التقرير، في تغريدة عبر “تويتر”، إنه “بينما يكافح الشعب الإيراني، فإن نظام إيران الخارج عن القانون أهدر نحو 16 مليار دولار منذ عام 2012، لدعم الرئيس السوري بشار الأسد وكذلك دعم شركائه الآخرين ووكلائه في سورية والعراق واليمن”.
إلى ذلك، تجري الولايات المتحدة تحقيقات بشأن ما اذا كان بنك “ستاندرد تشارترد” خرق قواعد الامتثال ذات الصلة بايران في عام 2013، وذلك بعد عام من توصله الى تسوية بشأن اتهامات سابقة بخرق القواعد وتعهده بتحسين الضوابط الداخلية.
من جانبهم، أفاد عدد من المسؤولين الأميركيين بوجود تباين بإدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب حول مسألة استمرار وصول إيران إلى الخدمات المصرفية السريعة “سويفت”، وهو نظام نقدي دولي، يعمل فيه نحو 11.000 بنك في نحو 200 دولة ومنطقة من خلال تبادل الخدمات المصرفية السريعة بين البنوك، ويراقب جميع المعاملات في الخدمات المصرفية الدولية.
وقد أعلن كثير من كبار المسؤولين في وزارة الخزانة، بمن فيهم أولئك الذين يلتزمون بالحفاظ على الصفقة النووية، في تصريحات لصحيفة “واشنطن بوست”، مواصلة النقاش حول حصول نظام إيران على خدمات “سويفت” السريع.
ويبذل ترامب، ومستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جون بولتون، ومستشارون أمنيون آخرون، جهودا لضمان عدم وجود إيران في نظام “سويفت”، ويحذرون أوروبا من استمرار العلاقات الاقتصادية مع إيران، بينما أعلن وزراء المالية الأوروبيون نيتهم إقناع حكومة ترامب باستمرار وصول إيران إلى نظام “سويفت”.
في غضون ذلك، أفاد السفير الإيراني لدى لندن حمید بعیدي نجاد بأن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب منحت إعفاء لشركات بريطانية في حقل غاز تملك إيران نصفه.وغرد بعیدي نجاد عبر “تویتر”، قائلا إنه “في حال عدم إصدار الإعفاء كانت ستتوقف الأنشطة العملیة لهذا الحقل الغازي قبل عشرة أیام”.
من جانبها، ذكرت وكالة “إسنا” الإيرانية أن مكتب مراقبة الأصول الخارجية الأميركي مدد ترخيصا لـ “سيريكا” و”بي بي”، وكذلك سمح للكيانات الأميركية والمملوكة أو الخاضعة لسيطرة أميركية، بأن تقدم خدماتها لحقل “رحوم” الواقع في بحر الشمال البريطاني.
على صعيد آخر، لقي ضابط إيراني أمس حتفه في اشتباكات مع مسلحين شرقي البلاد.
وذكرت وكالة أنباء “فارس” الإيرانية، أن الاشتباكات وقعت عند نقطة تفتيش في مدينة قائن التابعة لمحافظة خراسان الجنوبية المتاخمة للحدود مع أفغانستان.
http://al-seyassah.com/%D9%88%D8%A7%D8%B4%D9%86%D8%B7%D9%86-%D8%A5%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D9%86-%D8%A3%D9%86%D9%81%D9%82%D8%AA-18-%D9%85%D9%84%D9%8A%D8%A7%D8%B1-%D8%AF%D9%88%D9%84%D8%A7%D8%B1-%D9%84%D8%AA%D8%AF%D9%85%D9%8A/

 

قناة التغيير تجري مقابلة مع ستروان ستيفنسون رئيس الجمعية الأوروبية لحرية العراق حول تواجد تنظيم داعش في الأراضي العراقية

 
مقابلة مع «ستروان ستيفنسون» رئيس الجمعية الأوروبية لحرية العراق ...

  للمزيد

إيران تتهم تركيا بتسهيل مرور الدواعش

إيران تتهم تركيا بتسهيل مرور الدواعش...

العراق: العثور على جوازات سفر مع قتلى داعش تحمل تأشيرات إيرانيةكشف مسؤول عسكري ع...

تعيين ايرج مسجدي، مجرم حرب، سفيرا لإيران في العراق

تعيين ايرج مسجدي، مجرم حرب، سفيرا لإيران...

بيان صحفي - للإعلان الفوري - 15 مارس 2017 تعيين ايرج مسجدي، مجرم حرب، سفيرا لإي...